رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد فيديو السخرية منها.. الكشف عن سر تسمية قرية "زبالا" ومفاجأة بشأن علاقتها بـ"العماليق"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تعد "زبالا" الواقعة في منطقة الحدود الشمالية من القرى الأثرية التي قامت على درب زبيدة التاريخي في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية.
مواقع تاريخية
وذكرت إمارة "الحدود الشمالية" في إنفوجرافيك على حسابها بموقع "تويتر" أن "زبالا قرية عامرة؛ بها أسواق منها: سوق زبالة المعروف في الجاهلية، وحصن وجامع لبني أسد".
طريق الحج
وأضافت: "لعبت زبالا دورًا مهمًا في التطور التاريخي للمنطقة بفضل موقعها الاستراتيجي على طريق الحج، وما اتسم به موقعها من توفر لموارد اقتصادية ومائية ساهمت في احتلالها مكانة كبيرة ذلك الوقت".
قصة العماليق
وأشارت الإمارة إلى أن تسمية "زبالا" بهذا الاسم يرجع إلى البئر الذي حفره "زبالا بن حارث" وهو من العماليق، وقيل أنها نسبة إلى "زبالا بن مسعود" وهي من العماليق أيضًا.
العصر العباسي
وشهدت "زبالا" في العصر الجاهلي يومًا من أيام العرب، وتبلغ مساحة الموقع الأثري فيها 3كم × 2كم، ووصلت أوج ازدهارها في العصر العباسي المبكر.
سخرية شاب
وكان شاب ظهر في مقطع فيديو متداول وهو يتحدث مع آخر عبر الهاتف بالقرب من اللوحة التعريفية لقرية زبالا التابعة لمحافظة رفحاء، وأطلق عبارات ساخرة نالت من اسمها وسط ضحك مرافقيه.
وتسبب الفيديو في غضب أهالي المنطقة، فيما وجه الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، الجهات المعنية بالمنطقة باتخاذ اللازم تجاه المسيئين.
الصورة

arrow up